مكتبة العلوم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 استعلم عن المجال المغناطيسي للارض....حصريا!!!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Abby



عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 03/11/2009

مُساهمةموضوع: استعلم عن المجال المغناطيسي للارض....حصريا!!!!!   الأربعاء ديسمبر 30, 2009 2:05 pm





تعمل الأرض كمغناطيس ضخم يقع قطباه بالقرب من قطبيها الجغرافيين و يقع القطب الشمالي لمغناطيس الأرض بالقرب من قطبها الجغرافي الجنوبي . أما القطب الجنوبي لمغناطيس الأرض فيقع بالقرب من قطبها الجغرافي الشمالي . و من ثم فإن قطبي الأرض المغناطيسيين يخالفان إتجاه إبرة البوصلة إذ أن قطبها الشمالي يتجه إلي القطب الجغرافي الشمالي تقريباُ و من ثم ينجذب نحو القطب الجنوبي لمغناطيس الأرض .
بالمثل : القطب الجنوبي للبوصلة يتجه نحو القطب الشمال لمغناطيس الأرض .
و لقد وجد أن مغناطيس الأرض يميل بزاوية تساوي 15 درجة تقريباُ مع إتجاه محور دوران الأزض ( أو إتجاه الشمال والجنوب الجغرافيين ) و هذه الزاوية تعادل مسافة قدرها 1200 كم و هي المسافة بين القطب الشمالي الجغرافي و القطب الجنوبي لمغناطيس الأرض .
و هذه المغناطيسية الأرضية تفسر أن المجال المغناطيسي للأرض إنما هو ناتج عن التيارات الكهربية الموجودة في لُب الأرض المتكون من الحديد المنصهر .
و حيث أن هذا المغناطيس يقع داخل الأرض فإن القطبين المغناطيسين له يقعان تحت سطح القشرة الأرضية و من ثم فإن إبرة البوصلة التي تتبع إتجاه المجال الناتج عن هذا المغناطيس و يتجه قطبها نحو أحد قطبي المغناطيس الأرضي في محاولة للإنجذاب نحوه فإن محور البوصلة سوف يميل بزاوية ما تحت الأُفقي حيث تُعرف هذه الزاوية بزاوية الميل angle of dip . و بالطبع فإنه عند القطبين المغناطيسيين للأرض فإن هذه الزاوية تساوي 90 درجة و تقل كلما ابتعدنا عن القطبين بإتجاه خط الإستواء حيث يصبح المجال أفقياُ .
و من الجدير بالذكر هو أن موضعا هذاين القطبين يتغيران ببطء عن موضعهما بالنسبة للقطبين الجغرافيين الجنوبي Sg و الشمالي Ng .
و المجال المغناطيسي للأرض غير منتظم تتغير شدته من مكان لاّخر و له مركبتان أحدهما رأسية و الأخري أفقية .



المجال المغناطيسي للأرض يتلاشى:

كان العلماء على علم منذ فترة ما بأن المجال المغناطيسي للأرض يتلاشى كما أن قوة الجذب المغناطيسية لها تضعف مع مرور الزمن مما يجعل بعض أجزائها عرضة للاشعاعات من الفضاء الخارجي،وقد تأثرت بعض الأقمار الصناعية بذلك.
ولكن الشيء غير المعروف حتى الآن هو ما إذا كان ذلك سيستمر إلى أن يحدث انقلاب في قطبي الأرض. وبدلا من أن يتجه مؤشر البوصلة إلى الشمال سيتجه إلى الجنوب. ويقول العلماء ان السؤال ليس هل سيحدث ذلك ولكن متى؟
وعرض العلماء نتائج أبحاثهم خلال مؤتمر الاتحاد الامريكي للجيزفيزياء في سان فرانسيسكو.
ولكن تحديد موعد الانقلاب القطبي أمر صعب.
ويوضح ايف جاليه من المعهد الفيزيائي للأرض في باريس بفرنسا أن الأمر محير بالفعل حيث من الممكن أن تمر ملايين السنين بدون أن يحدث تحول في القطبية فيما يمكن أن تشهد الأرض أربعة أو خمسة تحولات خلال مليون عام فقط.
ودرس جاليه التاريخ المغناطيسي للأرض ويقول ان التحول في القطبية بدأ منذ ألفي عام تقريبا.
ومنذ أن بدأت مراقبة المجال المغناطيسي للأرض منذ قرن ونصف لاحظ العلماء تحول القطبية المغناطيسية بنسبة 10%.
وطبقا للنسبة الحالية سيستغرق الأمر ما بين 15 قرنا و20 قرنا حتى الإختفاء التام.
ولاحظ العلماء وجود ضعف بشكل واضح في الحقل المغناطيسي بالقرب من ساحل البرازيل حيث يزيد الضعف في تلك المنطقة بنسبة 30% عن باقي المجال المغناطيسي للأرض.
وقد تسببت جرعات الإشعاع الزائدة في حدوث مشاكل في الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية التي تطير خلالهان وحتى تليسكوب هابل تأثر بهذا. ويقول الدكتور جاليه ان التحول عادة ما يسبقه بضعف الحقول المغناطيسية، ولكن حدوث ضعف في الحقول المغناطيسية لا يعني ضرورة حدوث التحول.
ويقول جيرمي بلوكسهام عالم الفيزياء من جامعة هارفارد إن من الممكن أن تعود القوة للمجال المغناطيسي للأرض وبعدها، ربما بعد عشرة آلاف عام من الآن، ربما يضعف المجال المغناطيسي ويحدث التحول.
وقد تم تناول هذه القضية في أحد أفلام هوليوود. ويقول العلماء إن كل ما ورد في الفيلم هراء ماعدا إن المجال المغناطيسي للأرض جاء نتيجة لنشاط في باطنها،حيث أن حرارة باطن الأرض الداخلي يحافظ على بقاء غليان الخليط المكون من معدني النيكل والحديد المنصهرين في القلب الخارجي للأرض مما يولد المجال المغناطيسي للأرض.
ومن غير المعروف على وجه الدقة الطريقة التي تعمل بها النواة، لكن العلماء لديهم فهم عام عن كيفية تفاعل التيارات السائلة والالكترونية والخطوط المغناطيسية مما يؤدي في النهاية إلى وجود المجال المغناطيسي للأرض.
ويقول بيتر اولسون استاذ الجيوفيزياء في جامعة جونز هوبكنز ان الخطوط المغناطيسية داخل نواة الأرض تشبه معكرونة "الاسباجيتي" وبناء على احتكاكها والتفافها حول بعضها البعض يولد المجال المغناطيسي أو يضعف.
وكانت المرة الأخيرة التي حدث فيها تحول للقطبية منذ 780 ألف عام.



يقاس المجال المغناطيسي الارضي بوحدة التسلا وهي وحدةكبيرة جدا وتبلغ قيمة المجال الارضي 1/2 تسلا.
ان المغناطيسية الارضية من أحد أهم العوامل التي تجعلنا على قيد الحياة و تحمينا من الكثير من الاشعاعات الكونية الضارة و غيرها من الفوائد الاخرى.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
boulboul



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: استعلم عن المجال المغناطيسي للارض....حصريا!!!!!   الثلاثاء فبراير 23, 2010 11:12 pm

جيدا جدا واصل يا اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
استعلم عن المجال المغناطيسي للارض....حصريا!!!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: كل العلوم :: الفزياء-
انتقل الى: