مكتبة العلوم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تزود بالمعلومات عن الكالسيوم..واجعل نفسك في احسن صحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Abby



عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 03/11/2009

مُساهمةموضوع: تزود بالمعلومات عن الكالسيوم..واجعل نفسك في احسن صحة   الأربعاء نوفمبر 18, 2009 2:09 pm







توافرت في السنوات القريبة الماضية دلائل مقنعة بأن الكالسيوم ضروري واساسي لبناء عظام قوية في الطفولة، ويحافظ على كثافة العظام في البلوغ، ويقلل من احتمالات الكسور كلما تقدم عمر الانسان.

وتدعم جمعية هشاشة العظام الكندية وجهة النظر القائلة بأن تغذية الكالسيوم الجيدة جزء اساسي في الوقاية من مرض هشاشة وتخلخل العظام ومنعه.



ماهو الكالسيوم؟

- الكالسيوم متطلب اساسي للحفاظ على الحياة، بدونه قد يموت الانسان (باذن الله) كل الخلايا في الجسم، بما فيها خلايا القلب، الأعصاب والعضلات تعتمد على الكالسيوم لتعمل بصورة سليمة ومضبوطة، تتطلب العظام الكالسيوم لتحافظ على قوتها، يوجد الكالسيوم في الجسم في ثلاثة أماكن:

أ)- في الهيكل العظمي :حوالي 99% منه - يرمز للعظام أحياناً ب (مخازن) الكالسيوم.

ب)- في الخلايا.

ج)- في الدم، اذ يحمل الدم الدائر في الجسم، الكالسيوم إلى الاعضاء والخلايا التي تحتاجه.



كيف يمتص الكالسيوم وكيف يستخدمه جسمك؟

لان الكالسيوم ضروري بدرجة قصوى، فان للجسم جهازاً منظماً بعناية (بقدرة الله) ليضمن امداداً جيداً وعاجلاً - متوافراً على الدوام منه، عند الطلب، يؤدي الجسم ذلك بثلاث طرق:

ا)- يمتص الكالسيوم مباشرة من الغذاء الذي تتناوله وهذا هو افضل الطرق لحصول الجسم على الكالسيوم.

ب)- يأخذ الكالسيوم من عظامك اذا لم يكن هناك كالسيوم متوافر كاف عند الطلب، وعندها يحدث ذلك (أي يأخذ الجسم الكالسيوم من العظام) فالنتيجة ان تنحل (تصير رقيقة) العظام وتصبح هشة قابلة للكسر.

ج)-يضبط هذا الجهاز من كمية الكالسيوم التي تترك الجسم في البول بارجاع بعضه (الكالسيوم) الى مجرى الدم حيث يبقى متوافراً للاعضاء والخلايا عند الطلب.



الهدف من التغذية بالكالسيوم:

ان الهدف الرئيسي من تغذية الكالسيوم الجيدة، هو الحفاظ على امداد كاف واف متوافر للجسم بمعنى آخر، عليك ان تعمل على المحافظة على وضع لايتعدى فيه فاقد الكالسيوم (بعضه فاقد أو فقد طبيعي) المتناول التغذوي اليومي ان الحفاظ على هذا التوازن ضروري بحيث لايعتمد الجسم على مخزن الكالسيوم الوحيد - أي عظامك.



كيف يعمل الكالسيوم على الحفاظ على صحة العظام؟

- ان الكالسيوم ضروري لصحة العظام لعدة اسباب:

ا)- في الطفولة يكون ضرورياً لنمو الهيكل العظمى المعافى السليم القادر على دعم الجسم النامي.

ب)- وفي عمر العشرين تتوقف العظام عن النمو طولياً والتفكير العلمي الحالي هو: ان قمة الكتلة العظمية تتحقق حول وقت هذا العمر.

ج)- تعتمد كثافة عظامك عند هذه النقطة (عمر العشرين) جزئياً، على متناولك للكالسيوم في الطفولة. وكلما كبرت كتلة العظام في هذا العمر كلما قلت احتمالات ان تصبح عظامك مسامية وهشة قابلة للكسر لاحقاً.

د)-العظام نسيج حي يتجدد باستمرار وبصفة ثابتة، وبالرغم من ان العظام قوية ونسبياً مرنة، الا ان البلى والتمزق يسبب عيوباً تركيبية دقيقة، هي التي تحدث في الخلايا المتخصصة من الخلايا التي تؤدي عمل فريق الصيانة، تعمل المجموعة الأولى على استخراج العيوب كأنها تحفرها حفراً وذلك لابعاد أي عظام موهنة او متفتتة ومن ثم تترك الموقع بمجرد ترك المجموعة الأولى للموقع، تتحرك مجموعة آلياً لتملاً الفراغات والشقوق، من ثم تتكلس المادة التي ترسبت أو رسبت الخلايا لتكون عظام جديدة، ان هذه العملية ذات الجزءين، تعرف باعادة تشكيل Remodeling العظام، اعادة التشكيل هذه عملية طبيعية مستمرة وتكتمل الدورة كل ثلاثة إلى أربعة أشهر في الشخص البالغ الصغير المعافي.

وكلما كبرت، تحدث اشياء كثيرة تجعل من تغذية الكالسيوم الجيدة امراً مهما أولاً وقبل كل شيء، تتغير عملية اعادة التشكيل، تقل كفاءة مجموعتي الخلايا التي تكون فريق الصيانة في العمل مع بعضهما البعض - التي تملأ الفراغات والشقوق لاتستطيع بناء العظام بالسرعة المطلوبة لأنها تكون في مشكلة من أن تواكب عمل الخلايا التي تستخرج العيوب والاختلالات قد يساعد متناول الكالسيوم الذين لديهم عظام صحية نسبياً في أن يحتفظوا بعملية تشكيل متوازنة ويعني ذلك أن تبقى عملية استبدال العظام القديمة بجدية أكثر كفاءة وبالتالي تمنع التدهور السريع في كثافة العظام.



تقل كفاءة امتصاص الكالسيوم كلما كبرنا وانت في حاجة أن تكون حذراً ويقظاً ومنتبها لمتناولك من الكالسيوم لحماية عظمك، على الرغم من ابطاء أو بطء امتصاص الكالسيوم وانخفاض كفاءة عملية إعادة التشكيل، إلا ان الدراسات على المسنين توضح أن المتناول الكافي من الكالسيوم قد يبطئ فقد العظام ويقلل مخاطر التعرض للكسور وتعتقد جمعية هشاشة العظام الكندية أن الوقت لم يكن متأخراً ابداً ولن يكون كذلك، أن تركز وتهتم أنت بتغذية الكالسيوم الجيدة - لأنها ضرورية للجسم بصرف النظر كم هو عمرك.



ارجو ان تستفيدوا من هذه المعلومات القيمة، دمتم سالمين





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تزود بالمعلومات عن الكالسيوم..واجعل نفسك في احسن صحة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: كل العلوم :: العلوم الطبيعية-
انتقل الى: